د. جمال سامى محافظ الفيوم الرياضى المقاصة ليستر سيتى مصر
محسن لملوم / تصوير: أسامة عبدالنبى
12
125
الدكتور جمال سامى طبيب أطفال ونائب رئيس جامعة عين شمس ومحافظ الفيوم.. كان أحد ناشئى الزمالك وكان بطلاً فى السباحة قبل أن يختار دراسة الطب.. حريص على المشى قدر الإمكان وينصح المصريين بممارسة الرياضة للتغلب على أزماتهم.. يؤكد أن كل الدعم لفريق المقاصة وأنه قريبًا سيستضيف مباريات القطبين فى الفيوم.. يرى أن المقاصة سيكرر تجربة ليستر سيتى فى الدورى الإنجليزى ويتمنى أن يسعد جماهير الفيوم بحضور مباريات المقاصة ومعه كان هذا الحوار:

* أنت أحد ناشئى نادى الزمالك فلماذا لم تكمل المشوار؟

- بالفعل أنا كنت ضمن ناشئى نادى الزمالك فى الصغر لأننى أنتمى لأسرة زملكاوية جدًا، وأذكر أننى تدربت على يد الكابتن نبيل نصير لكن بسبب ظروف الدراسة، خاصة أننى دخلت كلية الطب فكان الاختيار الأول والأخير هو الطب لذلك لم أكمل مسيرتى الكروية فى الزمالك.

* وأيضًا أنت كنت أحد أبطال السباحة فماذا عنها؟

- أنا كنت أحد سباحى نادى الجزيرة فى فترة السبعينات، وحصلت على بطولات جماعية مع فريق السباحة بالنادي، وكنت على وشك المشاركة مع فريق السباحة فى أوليمبياد ميونيخ عام 1972 لكن لنفس الأسباب الدراسية تركت السباحة وتفرّغت للطب.

* وماذا عن لعبة الاسكواش؟

- ممارسة الاسكواش كانت بالنسبة لى مجرد هواية أحب ممارستها ولم يصل الأمر لاحترافها لأننى أحبها جدًا كما قلت سابقًا.

* هل الرياضة تساعدك فى عملك بأى شكل من الأشكال؟

- تاريخى القديم فى الرياضة يساعدنى جدًا خاصة فى عنصر اللياقة البدنية وهو ما يساعدنى فى تأدية عملى بنجاح، وإن كنت حريصًا قدر الإمكان على رياضة المشي.. وقد لا يعرف أحد أننى أحب أن أتجه إلى مكتبى بالمحافظة سيرًا على الأقدام، وكذلك أى مشوار ليس بعيد المسافة أحرص على تأديته سيرًا على قدمي.

* كطبيب أطفال كيف نؤسس أطفالنا ليكونوا أصحاء ورياضيين أقوياء فى المستقبل؟

- الأمر ببساطة يتعلق بالتغذية السليمة وذلك لاكتساب العناصر الأساسية مثل الحديد، وبشكل عام عندما يتعود الطفل على ممارسة الرياضة فى الصغر، فإنها تصبح أحد أهم أولوياته فى الكبر وأنا بصفتى محافظًا حريصًا على أن يمارس أبناء المحافظة الرياضة فى المدارس والساحات الشعبية وهو أمر مهم وضرورى جدًا.

* لكن للأسف بعض المدارس ليس بها أماكن لممارسة الرياضة؟

- نعم أعرف ولذلك طلبت من المدارس التى ليس بها أماكن لممارسة الرياضة أن تتوجه إلى المدينة الرياضية بالفيوم للممارسة وأعطيت الأوامر بتسهيل كل ما يطلبه التلاميذ الصغار لأجل الاستفادة من كل شيء بها سواء الصالة المغطاة أو أى إمكانات أخرى تفيد الأطفال فى السن المبكرة.

* وبماذا تنصح المصريين للتغلب على مشكلاتهم الصحية من خلال الرياضة؟

- أنصحهم بالمستطاع.. فمثلاً أن يذهبوا إلى أعمالهم سيرًا على الأقدام قدر الإمكان لأن المشى لمدة 20 دقيقة يوميًا أمر مفيد جدًا، وأيضًا أداء الصلوات والتى تعتبر رياضة فى الوقت نفسه، وأيضًا ضرورة السير فى مناطق بها هواء نقى والنوم لفترات كافية والاستيقاظ مبكرًا وعدم السهر، ولو فعلوا ذلك لتحسّنت الأمور الصحية كثيرًا.

* وكيف ترى مسيرة منتخب مصر فى تصفيات المونديال؟

- مسيرة جيدة ولو حققنا الفوز على منتخب أوغندا فى الجولة الثالثة، فذلك يعنى أننا تأهلنا بنسبة 100%.

* فريق مصر المقاصة الذى يتبع محافظة الفيوم كيف تساعده للمنافسة على البطولات ومنها الدورى الموسم الحالى والذى يحتل الفريق مركزًا متقدمًا فيه؟

- بدون شك كل الدعم لفريق المقاصة وأنا على اتصال دائم بمسئوليه وعلى رأسهم اللواء محمد عبدالسلام، وأنا حريص على تسهيل أية عقبات قد تواجههم، كما أننى حريص على حضور كل مباريات الفريق التى تقام فى الفيوم، وحاليًا نقوم بعمل فندق أو نُزل خاص للاعبين حتى نوفّر عليهم الكثير من الوقت وذلك بالتنسيق طبعًا مع مسئولى الفريق.

* فى رأيك هل من الممكن أن يكرر فريق المقاصة تجربة ليستر سيتى الإنجليزى الموسم الماضي؟

- المقاصة هو ليستر سيتى مصر وندعمه لتحقيق ذلك لأن الفريق مازال ينافس على المقدمة، ونحن معه وندعمه على الدوام لأن مركزه يشرفنا جميعًا، وأنا أنتهز الفرصة لأحييهم جميعًا سواء مجلس الإدارة الذى أراه أكثر احترافية وأيضًا الجهاز الفنى الرائع جدًا بقيادة إيهاب جلال وأيضًا اللاعبون الذين على قدر المسئولية ويعرفون جيدًا ماذا يريدون.

* جماهير الفيوم تتساءل متى يلعب فريقهم ضد الأهلى والزمالك فى ملعب المحافظة؟

- أنا حاليًا أعكف على تحقيق ذلك ويجرى التنسيق مع الجهات الأمنية لأجل خوض مباراتى الأهلى والزمالك بالفيوم فى المستقبل لكن فى النهاية الكلمة الأولى هى من حق الجهات الأمنية.

* لكن ملعب الفيوم يقع وسط العمران وسبق أن حدث شغب بين سكان العمارات والجماهير ووقعت أحداث مؤسفة؟

- نعم هذا صحيح لكن حاليًا تم تطوير الملعب بشكل كبير جدًا وحتى مشكلة قرب المدرجات من العمارات تم حلها عن طريق إقامة سور كبير عمل على الفصل بين الجمهور والسكان، لكن كل شيء فى الملعب يعتبر رائعًا بعد التطوير الأخير سواء غرف الملابس أو الأرضية أو المدرجات.

* للفيوم أبناء كثيرون فى مجال الرياضة فكيف تستفيد منهم للارتقاء بالرياضة فى المحافظة؟

- هم ليسوا فقط فى كرة القدم، ولكن فى كل المجالات خاصة الحاصلين على ميداليات أوليمبية فى الدورة الباراليمبية فى ريو دى جانيرو مؤخرًا وتم تكريمهم.. وحريصون على متابعتهم كل الوقت لأجل مساعدتهم والاستفادة منهم.

* محمد إيهاب بطل برونزية الأوليمبياد الأخير فى رفع الأثقال هو أحد أبناء الفيوم، فكيف تساعده على مواصلة التألق وحصد ميداليات أخرى فى المستقبل؟

- له كل الدعم سواء من المحافظة أو من خلال وزارة الشباب والرياضة شأنه شأن كل الرياضيين فى المحافظة، ونحن نعمل على تسهيل كل العقبات أمامهم ونعمل على تفرغهم قدر الإمكان لمهامهم القومية والوطنية.

* أخيرًا.. فى رأيك ما دور الرياضيين فى دعم المجتمع المدنى مثل مستشفيات الأطفال والسياحة العلاجية؟

- من خلال الأهرام الرياضى أدعو كل الهيئات الرياضية للتواصل معى بشكل شخصى لتسهيل كل ما يحتاجون إليه فى الفيوم، وأنا جاهز تمامًا لأجل دعم هذا الدور الكبير والذى يحتاج إليه بالفعل المجتمع المصري، وأنا بالتعاون مع وزارة البيئة نقوم حاليًا بتشييد فنادق بيئية فى بعض المناطق السياحية مثل وادى الريان، وأنا أيضًا فى انتظار أية مقترحات فى هذا الشأن، ومنذ فترة افتتحنا أحد الفنادق بالفيوم، وقمنا بعمل شريط فيديو سياحى كانت خلفيته أغنية الفنانة الكبيرة شادية عن الفيوم، وأحب أن أؤكد أن السياحة فى المحافظة أصبحت أفضل عما قبل حيث استقبلت الفيوم 160 ألف سائح مصرى فى الفترة من يوليو وحتى نوفمبر الماضي، كما استقبلت نحو 2750 سائحًا أجنبيًا وهو معدل جيد يعنى أن الظروف أصبحت أفضل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق