قانون الرياضة ترخيص بالفساد
عبدالشافى صادق
12
125
فى كل دول العالم يضعون القوانين لتنظيم العمل والارتقاء به وتنظيم الحقوق والواجبات.. وفى الأيام الماضية خرج علينا قانون الرياضة الجديدة الذى تعطلت من أجله المؤسسات الرياضية.. والقانون الجديد يحمل معه إشكاليات جديدة وكثيرة ربما لم تكن موجودة فى قانون 177 لسنة 1975 ويحمل بين السطور ترخيصًا بالفساد

القانون ينص على أن الأندية ملكية خاصة لها نفعٌ عام حسب نص المادة التاسعة، الذى يقول: تعتبر الهيئات الرياضية المشهّرة وفقًا لأحكام هذا القانون من الهيئات الخاصة ذات النفع العام.. ماذا يعنى هذا النص وهل الأندية المملوكة للدولة باتت ملكية وأن الجمعية العمومية تجتمع ثم تقرر التصرف فيها؟

بمعنى أنه بالإمكان بيع الناديين الأهلى والزمالك.. ونفس القانون ينص على حق الأندية فى إنشاء شركات مساهمة فى الرياضة والمضاربة فى البورصة، والسؤال من له الحق فى عضوية اتحاد كرة القدم؟

مثلاً الشركة المساهمة التى سيكون لها مجلس إدارة محترف أم الأندية التى يمثلها مجلس الإدارة المنتخب؟ وهل هذا الأمر يمكن حدوثه فى الأهلى والزمالك.. والقانون الجديد أطلق يد الجمعيات العمومية، لكنه لم يضع ضوابط لممارسات الجمعيات العمومية،

مثل النصاب القانونى للانتخاب والنصاب القانونى لإسقاط مجالس الإدارة فى حال مخالفتها للقانون والفشل وغيرها من الأمور التى تستوجب إسقاط مجلس الإدارة.. كما أن كل نادٍ يضع نظامه الأساسى فيه دعوة للفساد وتحويل الأندية إلى عزب وملكيات خاصة، والجميع يعرف تمامًا ماذا يحدث فى الجمعيات العمومية.. فالقانون جعل يد الدولة مغلولة فى مواجهة فساد مجالس الإدارة..

وتعظيم دور الجمعيات العمومية لا يعنى إطلاقًا رفع يد الدولة وإبعادها بهذه الصورة التى تحمل مخاوف كثيرة فى المستقبل فى حال إقرار هذا القانون واعتماده من مجلس الدولة.. والقانون الجديد منح الشرعية لأشياء غير موجودة فى أى دولة فى العالم ومنحها ترخيصًا بالقانون، وهى ما يسمى بالاتحادات النوعية التى لا يعرف أحد دورها ونشاطها فى الحركة الرياضية العالمية،

ولا يوجد فى العالم شىء اسمه اتحاد نوعى، وفى كل دول العالم يوجد نوعان من الاتحادات الرياضية، اتحادات أوليمبية واتحادات غير أوليمبية، وبها أعضاء جمعية عمومية وكل لعبة لها نشاط حركى وبدنى وقانون للعبة، ومصر البلد الوحيد فى العالم الذى رخص للاتحادات النوعية يعنى إيه نوعى؟..

هناك إشكاليات كثيرة فى قانون الرياضة الجديد سوف تنفجر فى وجه الجميع فى حال إقرار هذا القانون.. سأواصل مع حضراتكم فضح هذا القانون.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق