الأهلي.. قصة غرام مع أميرة الكئوس
عبدالمنعم فهمى
12
125
الأهلي.. قصة غرام مع أميرة الكئوس
مشوار الأهلي في أفريقيا ليست تاريخًا عاديًا، يمكن تسطيره بسهولة، ورصده من خلال كلمات منمقة، وأسلوب أدبي، ولم تكن صولاته وجولاته مجرد طائرات وترانزيت وسفر من هنا وهناك، أو ملحمة يحكيها الكبار للصغار عمرا.. بل إن الأهلي حدوتة بطولات لا يمكن لأي متابع أن يمر أمامها مرور الكرام، وتأريخ للكرة الأفريقية، لا يمكن أن تتكرر إلا بعد مئات الأعوام.. تاريخ الأهلي ببساطة هو تاريخ الكرة في مصر وأفريقيا.. فهو الملهم والقائد.. ومفجر السيناريوهات لدي الكتاب، لذا فإن الحديث عن دوري أبطال أفريقيا أو "أميرة الكئوس يتطلب 8 فصول:

اللقب الأول 1982

.. بطولة من قلب الأشانتي في 9 أبريل استهل الأهلي مشواره في البطولة بالتعادل السلبي في لقاء الذهاب مع الأشغال الصومالي بمقديشو، وفي لقاء العودة بالقاهرة في 27 من الشهر نفسه، أحرز الصاعد علاء ميهوب هدف الصعود، وأضاع طاهر أبوزيد ركلة جزاء ركلة جزاء. وساور القلق جماهير الأهلي في دور الـ16، حيث لقاء الذهاب أمام يانج أفريكانز بطل تنزانيا في 21 مايو بالقاهرة، بعد أن انتهي الشوط الأول سلبيا، وجاءت الأهداف الخمسة في الشوط الثاني. وفي لقاء العودة تعادل الفريقان 1 ــ 1 وأحرز علاء ميهوب هدف التعادل بعد أن تقدم يانج بهدف. كانت بداية المواجهات الصعبة في دور الثمانية مع جرين بافالوز بطل زامبيا وأقيم لقاء الذهاب بالقاهرة وفاز الأهلي3/1 سجلها الخطيب وطاهر أبوزيد وعلاء ميهوب، وكان هدف الفريق الزامبي بمثابة المفاجأة، خاصة أن هدفين فقط في مرمي الأهلي بلوساكا كانا كفيلين بخروج الأهلي، لكن جرين فاز بهدف وحيد.

وفي الدور قبل النهائي واجه الأهلي إينوجو رينجرز بطل نيجيريا في 24 أكتوبر بلاجوس وخرج من المباراة بأقل الخسائر، أملا في التعويض بالقاهرة، وهو ما حدث بعد أن أحرز الأهلي رباعية سجلها الخطيب (هدفين) خالد جادالله ومختار مختار.

وتألق مصطفي عبده في أمام كوتوكو في ذهاب النهائي أمام 100 ألف متفرج وصنع الأهداف الثلاثة التي سجلها محمود الخطيب (هدفين)، وعلاء ميهوب. وجاء يوم الأربعاء 12 ديسمبر لتشهد كوماسي فوز الأهلي بأول لقب أفريقي في تاريخه بعد أن تعادل الفريقان 1 ـ 1.

سجل لأشانتي جون بان ريمان وتعادل للأهلي محمود الخطيب. اللقب الثاني 1987.. وداع الأسطورة بعد أن حقق الفوز ثلاث مرات بكأس كئوس أفريقيا، محتفظا بها للأبد

عاد الأهلي للمشاركة في أهم المسابقات الأفريقية مرة أخري، وكانت البداية أمام فهود رواندا في دور الـ32 باستاد القاهرة، الذين تلقوا 4 أهداف عن طريق مصطفي عبده (هدفين) وهدف لكل من الخطيب ومجدي عبدالغني. وتعادل الأهلي في لقاء العودة، 1 ــ 1، وكان أيمن شوقي صاحب الهدف. في دور 16 كان اللقاء مع ليوباردز الكيني، ( أبالوهيا سابقا)، الذي عاد من القاهرة بحصيلة 6 أهداف نظيفة سجل منها الخطيب 3 أهداف (هاتريك) وكل من علاء ميهوب وبدر رجب وأيمن شوقي هدفا.

وبرغم السداسية خسر الأهلي في العودة 1ـ2. ولا ينسي التاريخ المواجهة الصعبة في هذه البطولة، أمام أفريكا سبور الإيفواري الرهيب وقتها، حيث خسر الأهلي صفر ــ 2 بأبيدجان.

وملأ 100 ألف متفرج الاستاد في لقاء العودة، واحترقت الأعصاب كثيرا حتي سجل حسام حسن هدفا، ثم أنقذ علاء ميهوب الأهلي من الخروج بهدف ثان قبل النهاية بدقائق، ليحتكم الفريقان إلي ركلات الترجيح، وتصدي أحمد شوبير لركلتين، وسجل حسام حسن وطاهر أبوزيد وأيمن شوقي وبدر رجب ليفوز الأهلي 4 ــ 2.

وفي الدور قبل النهائي كان اللقاء الأصعب مع كوتوكو قاهر الزمالك 5 ــ 1، في نفس البطولة، وكان علي نجوم الأهلي أن يثبتوا جدارتهم والثأر للاعبي الزمالك، وكانت مباراة الذهاب بالقاهرة، لذا فلم يكن أمام النجوم الخطيب وطاهر أبوزيد وحسام حسن وعلاء ميهوب وأيمن شوقي إلا تحقيق نتيجة إيجابية قبل مباراة العودة وبالفعل كان للنجوم ما أرادوا، حتي لو كان الفوز بهدفين فقط للخطيب وعلاء ميهوب.

وبرغم أن خسارة الزمالك بخماسية كانت تطارد لاعبي الأهلي في كوماسي، فإنهم خرجوا بأقل الخسائر وهو هدف وحيد نقلهم إلي نهائي البطولة. كان اللقاء الأول للنهائي باستاد الخرطوم، يوم الأحد 29 نوفمبر بالخرطوم وسط 50 ألف متفرج، وانتهي بالتعادل السلبي.

وأقيمت المباراة الثانية الجمعة 18 ديسمبر بالقاهرة في حضور 80 ألف متفرج، وانتهت لمصلحة الأهلي بهدفين، سجل الأول الثعلب لاعب الهلال في مرماه بعد 5 دقائق فقط، وأضاف أيمن شوقي الهدف الثاني ليحصل الأهلي علي اللقب الثاني ويعتزل الأسطورة محمود الخطيب.

اللقب الثالث 2001.

العودة بعد 14 عامًا عاد الأهلي ليحقق اللقب الثالث عام 2001.. في البطولة التي شهد نظامها الكثير من التغييرات التي صبت في مصلحة الأندية التي كانت تشارك في السابق بدون فلوس، حيث أصبحت الأندية تحصل علي عائدات كبيرة من جراء المشاركة فيها.

وكانت معنويات الأهلي قبل هذه البطولة في القمة، بعد أن توج بلقب نادي القرن في أفريقيا، وقاده في هذه البطولة البرتغالي مانويل جوزيه، وقرر لاعبو الأهلي التحدي وعدم إفساد فرحة جماهيرهم بلقب نادي القرن. كانت بداية المشوار بالاستاد أمام البحر الأحمر الإريتري، وكان ديكسي الألماني هو المسئول فنيا عن الفريق. فاز الأهلي 3 ــ صفر وسجل خالد بيبو وروبرت أكاوري وعلي ماهر، وخسر الأهلي في إريتريا صفر ــ 1. في دور الـ16 لعب الأهلي في 12 مايو لقاء الذهاب بالقاهرة أيضا، أمام سانت ميشيل بطل جزيرة سيشيل، وفاز الأهلي بخماسية سجلها علاء إبراهيم (هدفين) وخالد بيبو ووليد صلاح وهادي خشبة ولكل منهم هدف، وفي مباراة العودة يوم 26 من الشهر نفسه فاز الأهلي بهدف بيبو. وفي دور الثمانية وبعد أن تغير النظام إلي دور المجموعتين، وقع الأهلي في مجموعة واحدة مع بترو أتليتكو وشباب بلوزداد وأسيك الإيفواري، وكان اللعب خلال هذا الدور بنظام الدوري، وقاده البرتغالي مانويل جوزيه الذي تولي المسئولية بديلا للألماني ديكسي، وتأهل من خلال المجموعة للدور قبل النهائي ليصطدم بالترجي الذي رقص لاعبوه عقب التعادل السلبي بالقاهرة.

ويأتي لقاء العودة ويقلب الأهلي الموازين بهدف التعادل الذي سجله سيد عبدالحفيظ ويمنح فريقه تذكرة العبور للنهائي.

عصر السبت 8 ديسمبر أقيمت مباراة الذهاب للنهائي أمام صن داونز بملعب طوفتس فيرسفيلد بالعاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، سجل للمنافس كامامبا، وتعادل للأهلي سيد عبدالحفيظ. وفي 21 ديسمبر ووسط 100 ألف متفرج، انتهت مباراة العودة بفوز الأهلي بثلاثية نظيفة سجلها خالد بيبو.

اللقب الرابع 2005 ..

أرقام قياسية جاء اللقب الرابع عام 2005 وبأرقام قياسية، حيث حقق الأهلي اللقب بدون خسارة بعد أن شارك في 14 مباراة، وكانت ضربة البداية أمام فيلا الأوغندي في 4 مارس وتعادل الفريقان هناك بدون أهداف، وفي لقاء العودة بالقاهرة سجل بركات هدفين وأبوتريكة أيضا هدفين وكل من عماد النحاس وعماد متعب هدفا لينتهي بسداسية نظيفة.

وتأهل الأهلي لدور الـ16 لمواجهة جهنمية مع اتحاد العاصمة الجزائري، لكن بركات سجل للأهلي هدفا بعد 5 دقائق انتهي به اللقاء. في لقاء العودة تقدم الفريق الجزائري، وتعادل محمد شوقي وسجل عماد متعب الهدف الثاني، وجاء الخطأ القاتل من عصام الحضري الذي تسبب في ركلة جزاء أحرز منها الفريق الجزائري هدف التعادل.

في دور الثمانية وقع الأهلي مع أنيمبا وأياكس كيب تاون والرجاء المغربي، واحتل الأهلي قمة المجموعة الأولي وجاء الزمالك ثانيا للمجموعة الثانية، فكانت المواجهة في الدور قبل النهائي بين الغريمين المصريين، حسمها الأهلي وتأهل للنهائي. أقيمت المباراة الأولي للنهائي أمام النجم الساحلي يوم السبت 29 أكتوبر بالملعب الأوليمبي بمدينة سوسة التونسية، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وأمام 40 ألف متفرج باستاد الكلية الحربية خاض الأهلي مباراة العودة يوم السبت 12 نوفمبر، وقدم مباراة رائعة توجها بثلاثة أهداف حصد بها البطولة، وحمل هادي خشبة آخر بطولة أفريقية له مع الأهلي كقائد للفريق، وبهذا الفوز حقق الأهلي رقما قياسيا بعدم الخسارة طيلة 52 مباراة خلال 852 يوما.

اللقب الخامس 2006..

معجزة أبوتريكة هذا اللقب هو الأغلي والأفضل في العقد الأول للألفية الثالثة، وكانت بداية المشوار يوم 18 مارس أمام توسكر الكيني في دور الـ32 الذي لعبه الأهلي بدون نجومه، وفاز بهدفي عماد متعب، وتحت الأمطار في مباراة العودة 31 مارس فاز الأهلي بثلاثية محمد عبدالوهاب وأسامة حسني ووائل شيتوس.

في دور الـ16 لعب الأهلي أمام رينا سيمنتو بطل غينيا الاستوائية يوم 23 أبريل، بمدينة باتا، وانتهي اللقاء الأول بالتعادل السلبي، وفي العودة انتقم الأهلي برباعية لمتعب (هدفين) والنحاس وتريكة.

في دور الثمانية لعب الأهلي 6 مباريات، فاز في 3 وخسر 2 وتعادل في واحدة، وسجل 10 أهداف وعليه 4 وتأهل ثانيا عن المجموعة الأولي التي تصدرها الصفاقسي. اجتاز الأهلي أسيك الإيفواري في الدور قبل النهائي باستاد القاهرة بهدفي عماد متعب وأبوتريكة خلال الشوط الأول لمباراة الذهاب بالقاهرة.

وفي لقاء العودة تقدم الأهلي بهدف فلافيو، وظن الجميع أن المباراة انتهت، لكن كان لأسيك كلام آخر في الشوط الثاني، حيث أحرز هدفين في أقل من 10 دقائق، وتحمل دفاع الأهلي ومن خلفه الحضري عبء المباراة، وبالفعل صمد الفريق ليتأهل إلي النهائي مع الصفاقسي. وتخدع نتيجة الذهاب وهي التعادل 1 ــ 1 الجميع ويظن التوانسة أنهم قد تُوجوا باللقب الأفريقي الأول لهم، عقب تعادل إيجابي بهدف لكل فريق بالقاهرة.

وكان لأبوتريكة كلام آخر في الدقيقة الأخيرة ومن جملة تكتيكية متفق عليها، وصلت الكرة إلي تريكة الذي سدد "يسارية" قاتلة تعتبر هي الأشهر في تاريخ الكرة المصرية، ليسجل هدفا نزل كالصاعقة علي جميع التوانسة الذين حضروا اللقاء، واكتفوا بالصمت الرهيب والبكاء والنحيب. اللقب السادس 2008.. الخبـرة كان علي الأهلي أن يعيد نفسه إلي منصات التتويج بعد اللقب الذي ضاع عام 2007 باستاد القاهرة بالخسارة من النجم الساحلي بثلاثية. دخل الأهلي البطولة عام 2008 بداية من دور الـ32 وكان من المقرر أن يلعب مع التحرير بطل إريتريا لكن الأخير انسحب. وفي دور الـ16 وفي 26 أبريل كان موعد الأهلي مع بلاتينيوم ستارز بطل جنوب أفريقيا في بريتوريا، وكانت الخسارة 1 ــ 2، وسجل للأهلي عماد متعب، وأعلن صعوده لدور الثمانية بالفوز في لقاء العودة بهدفي متعب وفلافيو. وفي دور الثمانية جاء الأهلي علي رأس المجموعة الأولي التي ضمت إلي جواره كلا من ديناموز وأسيك والزمالك.

حقق الأهلي في دور المجموعات وفي اللقاءات الستة 3 انتصارات ومثلها تعادلات، وأحرز 9 أهداف وعليه 3.

كان الأهلي أول المتأهلين للمربع الذهبي من المجموعتين بوصوله إلي النقطة العاشرة بعد الفوز علي ديناموز هراري 1 ــ صفر في هراري، سجل الهدف محمد بركات في الدقيقة العاشرة.

وكان موعد الأهلي مع أنيمبا الرهيب في الدور قبل النهائي، وكان التعادل السلبي هو نتيجة مباراة الذهاب بنيجيريا، وفي لقاء العودة أحرز فلافيو هدف الفوز والتأهل للمباراة النهائية أمام القطن الكاميرني. وكان اللقاء الأول للنهائي بالقاهرة، واكتفي الأهلي بالفوز بهدفين نظيفين جاءا في ربع الساعة الأول من رأسيتين لوائل جمعة وفلافيو. وكان الموعد مع اللقب السادس، بعد أن تعادل الفريقان 2 ــ 2 بالكاميرون. اللقب السابع 2012.. المعجزة احتاج الأهلي 3 أعوام للعودة إلي البطولة الأثيرة.. وسط معاناة كبيرة، ما بين غياب للمسابقة المحلية وأزمات مالية، وألتراس غاضب،

ونجح الأهلي في تخطي الصعاب والتتويج باللقب السابع لدوري أبطال أفريقيا من أنياب الترجي التونسي في عقر داره باستاد رادس.

البداية كانت مع الدور الـ32، أمام البن الإثيوبي وبذكريات الخروج في بطولة 98 وفي مباراة الذهاب لم يتمكن الأهلي من تحقيق نتيجة أفضل من التعادل السلبي، وأصبح علي الأهلي الفوز بأي نتيجة في إياب المرحلة للعبور لدور الـ16 وكانت أهمية المباراة أنها أول لقاء رسمي للأهلي منذ الأول من فبراير الماضي بعد مأساة بورسعيد، وحقق الأهلي فوزا مستحقا بثلاثة أهداف برغم أن المباراة أقيمت علي ملعب الكلية الحربية بدون جمهور. في دور الـ16 كان اللقاء أمام الملعب المالي، بالعاصمة باماكو، وهي الرحلة رقم 117 في تاريخ الأهلي مع أدغال أفريقيا، وانتهي بخسارة الأهلي بهدف سجله أبوبكر كونيه.

وتقدم الملعب المالي في لقاء الإياب باستاد القاهرة بهدف انتهي به الشوط الأول، وأصبح الفريق في حاجة إلي 3 أهداف في الشوط الثاني، وهنا ظهر الساحر أبوتريكة ليحرز ثلاثة أهداف متتالية أهلته إلي دور المجموعات. ويأتي دور الثمانية ويتم إجراء القرعة التي جاءت مفاجئة للكثيرين، بعد أن جمعت الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة مع مازيمبي وتشلسي الغاني، وتم اعتبار هذه المجموعة هي مجموعة الموت، في حين ضمت المجموعة الأخري الترجي التونسي ومواطنه النجم، وصن شاين النيجيري وأوليمبي الشلف. احتل الأهلي قمة المجموعة برصيد 11 نقطة من الفوز في 3 مباريات، والتعادل في 2 والخسارة في واحدة. سجل الأهلي 9 أهداف وعليه 6.

وكان اللقاء مع آخر مباريات المجموعة أمام الزمالك، وانتهي بالتعادل 1ــ1، وأقيمت مواجهة تشلسي الغاني مع ضيفه مازيمبي الكونغولي في نفس توقيت هذه المباراة ضمانا للنزاهة والحيدة. وكان لفريق تشلسي الغاني رأي آخر بعد أن تغلب علي مازيمبي الكونغولي في مفاجأة كبيرة ليحول مسار الأهلي من مواجهة الترجي في الدور قبل النهائي إلي صن شاين النيجيري.

وجاء اللقاء الأول للدور قبل النهائي أمام صن شاين، بملعب أوتيجا ديبودينا بمدينة إيجومي النيجيرية، وكان مثيرًا للغاية، وانتهي 3ـ3، وحسم الأهلي لقاء العودة بالفوز ليتأهل للنهائي أمام الترجي.

وفي تطور جديد للأحداث وافقت وزارة الداخلية علي إقامة لقاء الذهاب في استاد برج العرب وبحضور عدد محدد من جمهور الأهلي، وانتهي بالتعادل 1 ــ1 يجل وليد الهشري للترجي، وتعادل السيد حمدي. وسريعا جدا مرت الأيام الـ15 الفاصلة ما بين المباراتين، ولم يعد يفصل الأهلي عن اللقب إلا 90 دقيقة فقط. وفي مواجهة العودة.. سمحت وزارة الداخلية التونسية لـ32 ألف متفرج فقط بينهم ألف مشجع مصري بحضور مباراة ملعب رادس الذي يتسع لنحو 60 ألف متفرج.

وكان يكفي الترجي التعادل السلبي لإحراز اللقب للمرة الثانية علي التوالي وخاض الترجي المباراة محروما من مدافعه سامح الدربالي ولاعب وسطه الغاني هاريسون أفول بسبب الإيقاف ولاعب الوسط مجدي تراوي بسبب الإصابة، وكانت المفاجأة هي وجود يوسف المساكني نجم الفريق في التشكيل الأساسي برغم أنه كان قد أجري جراحة الزائدة الدودية، مما حرمه من المشاركة في لقاء الذهاب ببرج العرب. في هذه المباراة قدم الأهلي ملحمة كروية رائعة، توجها بالفوز بهدفين لجدو ووليد سليمان مقابل هدف، وأضاع محمد أبوتريكة ركلة جزاء، كما أضاع اللاعبون عبدالله السعيد وأبوتريكة ودومينيك عدة أهداف في حلق المرمي.

اللقب الثامن.. الإعجاز في 16 مارس 2013، وفي دور الـ32 بدأ الأهلي رحلة الدفاع عن لقبه في كينيا بلقاء توسكر، حيث حقق الفوز هناك بهدفين مقابل هدف سجلهما عماد متعب، وكرر متعب تألقه بإحراز هدف في فوز بهدفين أيضا، كان نصيب أحمد عبدالظاهر الوافد الجديد وقتها من إنبي هدفا.

في دور الـ16 تعادل الأهلي مع البنزرتي بتونس سلبيا، وواصل متعب تسجيل الأهداف بهدف بعد أن سجل محمد بركات هدفا آخر من ركلة جزاء. وكان علي الأهلي أن يواجه الزمالك في أولي مباريات دور المجموعات بدور الثمانية، والتي أقيمت باستاد الجونة، بعد أن ضمت مجموعتهما فريقي أورلاندو بيراتس بطل جنوب أفريقيا وليوبار الكونغولي. بدأ الأهلي الطريق لنصف النهائي بالتعادل الإيجابي مع الزمالك بهدف لمثله حمل توقيع محمد أبوتريكة من ركلة جزاء بعد أن تقدم أحمد جعفر للزمالك، وفي المباراة التالية تلقي الأهلي خسارته المذلة في البطولة أمام قراصنة جنوب أفريقيا بثلاثية قاسية، وفي الجولة الثالثة كان علي الأهلي الفوز علي ليوبار بملعبه ليلملم أوراقه سريعا، وهو ما حدث، بعد أن سجل وليد سليمان هدف الفوز ،

ثم كرر فوزه بالجونة بهدفين لهدف أحرزهما عبدالله السعيد ووليد سليمان أيضا، ثم تأتي مباراة القمة أمام الزمالك الغريم التقليدي، حيث فاز الأهلي برباعية مقابل هدفين، وسجل له وليد سليمان وعبدالظاهر وتريكة وفتحي، واختتم الأهلي دور المجموعات بتعادل سلبي مع أورلاندو، ليتأهل كأول المجموعة. يصطدم الأهلي بالقطن الكاميروني في اللقاء الأول بجاروا، لكن الأمطار أعاقت استكمال المباراة التي استمرت سلبية حتي الدقيقة الثالثة والستين، لتتم إعادتها في اليوم التالي،

حيث أحرز تريكة هدف التعادل للأهلي، وتنتهي مباراة العودة بالجونة، بالتعادل 1 ــ 1، بعد أن سجل عبدالله السعيد هدف التقدم، لكن ركلات الترجيح كانت رحيمة بالأهلي، حيث حسمها لمصلحته. وكاد الأهلي يحقق الفوز بجنوب أفريقيا بعد أن تقدم تريكة بهدف، لكن تعادل الفريق الجنوب أفريقي في الدقيقة الأخيرة للقاء، وبرغم أن الأهلي كان يكفيه التعادل سلبيا أو الفوز بفارق هدف فإن تريكة وعبدالظاهر سجلا هدفين أكدا بهما جدارة القلعة الحمراء باللقب الثامن في تاريخها والثاني علي التوالي برغم الأجواء الصعبة التي خاض فيها الأهلي البطولة، حيث لا ملاعب أو جماهير، وتوقف النشاط الرياضي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق