طارق يحيي: كبرت علي دور الرجل الثاني
محمد السقا
12
125
طارق يحيي: كبرت علي دور الرجل الثاني
أصبح اسم طارق يحيي يتردد بقوة في مجال التدريب بعدما انهالت عليه العروض في الفترة الحالية وكان آخرها العرض الذي تلقاه من الإسماعيلي لكن ناديه رفض الاستغناء عنه ونفس الأمر تكرر مع أندية ليبيا النصر والاتحاد والأهلي. وفي هذا الحوار يوضح يحيي تفاصيل هذه العروض وأسباب رفضه منصب المدرب العام للمنتخب وحقيقة غضبه من عدم اختياره للمنتخب الأوليمبي وأمورًا أخري.

<< ما رأيك في المجموعة التي يوجد بها المقاصة؟

ــ أعتقد أن المجموعتين سواء الأولي أو الثانية متكافئتان من ناحية المستوي الفني، لأن الأندية التي ستنافس علي القمة تم توزيعها في المجموعتين وهي أندية الأهلي والزمالك وإنبي والمصري وكذلك الأندية التي ستنافس علي المربع الذهبي وهي المقاصة والاتحاد والشرطة وسموحة وطلائع الجيش ووادي دجلة وتوجد في المجموعتين مما يجعل الدوري متوازنا ولا ترجح كفة مجموعة عن الأخري.

<< هل تتوقع انتظام المسابقة هذا الموسم؟

ــ المؤشرات توحي بأن الدوري يمكن أن يكتمل حتي نهايته ومما يساعد علي ذلك أنه قبل بداية المسابقة تم تحديد الملاعب التي ستؤدي عليها الفرق المباريات دون اعتراض من أحد، بالإضافة إلي أن مباريات الأسبوع الأول انتهت دون حدوث مشكلات تؤثر علي مسيرة الدوري بعد ذلك وكل هذه عوامل تساعد علي انتظام المسابقة، وإن كان هناك خوف من إلغائها وهو يتمثل في حالة عدم الاستقرار التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية.

<< لماذا رفض الأمن خوض المقاصة مبارياته علي ملعب الفيوم؟

ــ هناك بعض الاشتراطات التي حددها الأمن حتي يتسني للفريق لعب مبارياته علي ملعب الفيوم، لذا اضطر الفريق للعب أولي مبارياته أمام الجونة في الأسبوع الأول علي ملعب الترسانة وبمجرد الانتهاء من تجهيز ملعب الفيوم سنعود له لأداء باقي مبارياتنا.

<< هل استعد الفريق جيدا قبل بداية الدوري؟

ــ بالفعل استغل الفريق الفترة الماضية في الإعداد للموسم بشكل جيد من خلال أداء مجموعة من المبارايات التجريبية، بالإضافة إلي أنه تم التعاقد مع مجموعة من اللاعبين الجدد مثل رامي عادل وأحمد السيد ورمزي صالح لتعويض مجموعة اللاعبين الذين رحلوا مثل أسامة حسني وحمد إبراهيم طيارة وأمير عزمي مجاهد.

<< كيف تري عودة نجوم الفريق؟

ــ بالتأكيد فهناك مجموعة كبيرة من اللاعبين المتميزين عادوا مرة أخري لصفوف الفريق مثل أحمد بكري وأحمد عبدالرءوف وهاني سعيد وأيمن عبدالعزيز وهؤلاء يعتبرون من العناصر الأساسية وعودتهم ستصب في مصلحة الفريق ويشكلون إضافة قوية مع باقي زملائهم.

<< كيف ستعالج أزمة مركز حراسة المرمي؟

ــ عقب رحيل الحارس محمد خلف تم التعاقد مع رمزي صالح ليعوض غيابه وهو من حراس المرمي الجيدين ليكون بجوار مصطفي كمال وحمادة السيد وأصبح لدينا ثلاثة حراس مستواهم الفني مرتفع.

<< هل ستقوم بتدعيم صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية؟

ــ نجحنا في التعاقد مع أحمد عبدالغني مهاجم حرس الحدود لمدة موسم ونصف الموسم ليشكل إضافة قوية لخط الهجوم مع سامح العيدروسي ويوسف حسن وحسين حمدي وأحمد سامي مهاجمي الفريق، ونسعي خلال الفترة المقبلة للتعاقد مع لاعب واحد فقط يشغل مركز خط الوسط المهاجم.

<< هل ستعتمد علي الناشئين خلال الفترة الحالية؟

ــ في الفترة الماضية اخترت أكثر من لاعب ناشئ للتدريب مع الفريق الأول مثل أحمد فريد وأحمد سامح ومحمد رفعت ومحمد طاهر وهؤلاء يعتبرون من العناصر الجيدة وسيتم الدفع بهم في المباريات الرسمية المقبلة علي مراحل متدرجة.

<< هل انتهت مشكلة اللاعبين المتذمرين؟

ــ منذ فترة انقطع مجموعة كبيرة من اللاعبين عن حضور التدريبات لأنهم لم يحصلوا علي مستحقاتهم المتأخرة ولكنني بذلت محاولات مع إدارة النادي علي ضرورة حصول هؤلاء اللاعبين علي مستحقاتهم خلال الفترة المقبلة وبالفعل أقنعت اللاعبين بالانتظام مرة أخري في التدريبات بعد إنهاء هذه المشكلة.

<< كنت علي وشك تدريب الإسماعيلي فماذا حدث؟

ــ بالفعل كانت هناك مفاوضات جادة من جانب محمد أبوالسعود رئيس مجلس إدارة الإسماعيلي وعاطف عبدالعزيز عضو المجلس لتدريب الفريق لكن مجلس إدارة المقاصة تمسك بي ورفض رحيلي لضيق الوقت خاصة أن الدوري وقتها كان قد أوشك علي البدء ولن تتمكن إدارة المقاصة من البحث عن مدير فني جديد.

<< هل كنت تريد تدريب الدراويش؟

ــ كان لديّ طموح لتدريب الإسماعيلي خاصة أنه من الأندية الكبيرة بالإضافة إلي أنه سيشارك في بطولة الكونفدرالية في الموسم الجديد وهذه عوامل تجعلني أخوض التجربة لتحقيق نجاحات مع الفريق لكنني احترمت وجهة نظر مجلس إدارة المقاصة وقررت البقاء مع الفريق.

<< وماذا عن مفاوضات الاتحاد الليبي؟

ــ أيضا تلقيت عرضا من جانب نادي النصر الليبي بالإضافة لعرضين آخرين من الاتحاد الليبي وأهلي طرابلس لكنني اعتذرت عن هذه العروض لرفض إدارة المقاصة لها جميعا.

<< لماذا رفضت تولي منصب المدرب العام للمنتخب؟

ــ عقب اختيار شوقي غريب لمنصب المدير الفني للمنتخب طلب مني مجلس إدارة الاتحاد أن أكون مدربا عاما للمنتخب لكنني رفضت أن يكون دوري الرجل الثاني بعدما أصبحت الرجل الأول كما أنني أصبحت من ضمن المرشحين لتدريب المنتخبات كمدير فني فلا يمكن بعدها الموافقة علي دور الرجل الثاني.

<< ما رأيك في تولي شوقي غريب قيادة المنتخب؟

ــ أعتقد أن شوقي غريب يستحق المنصب بجدارة لأن سيرته الذاتية جيدة وحقق إنجازات كبيرة سواء مع منتخب الشباب عندما حصل معه علي المركز الثالث في بطولة كأس العالم أو المنتخب الأول عندما كان مدربا عاما وحصل علي بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية.

<< من وجهة نظرك لماذا تعرض غريب لهجوم شديد عقب توليه المنصب؟

ــ للأسف الشديد أصبح يوجد الكثير من أصحاب النفوس الضعيفة الذين يكرهون تحقيق النجاح للغير وهو ما تعرض له المدير الفني الجديد وشن البعض ضده حملة كبيرة لتشويه صورته.

<< في رأيك هل هذه الانتقادات يمكن أن تؤثر علي مسيرته مع المنتخب بالسلب خلال المرحلة المقبلة؟

ــ لا أعتقد أن شوقي غريب سيتأثر يهذا النقد بالعكس سيكون دافعا قويا له لتحقيق نجاحات مع المنتخب وهو الموقف نفسه الذي تعرض له حسن شحاتة عقب توليه المسئولية من قبل تعرض لهجوم شديد لكنه زاده إصرارا لتحقيق إنجازات كبيرة بعد ذلك.

<< هل انتابك غضب عقب تولي حسام البدري منصب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي؟

ــ هذه مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة لأنني اتخذت الأمور ببساطة شديدة وأعلم جيدا أن حسام البدري يستحق توليه المسئولية لأنه حقق إنجازات عديدة مع الأهلي لذا فهو جدير بهذا المنصب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق