وائل جمعة: ارحموني.. لن أعتزل
محسن لملوم
12
125
وائل جمعة: ارحموني.. لن أعتزل
وائل جمعة صخرة دفاع النادي الأهلي ومنتخب مصر يؤكد أنه سعيد لعودة الدوري مرة أخري ويتمني أن يستمر للنهاية ويؤكد أنه في حال إلغائه ستكون كارثة للكرة المصرية، يري أن فضيحة الأهلي في المغرب ومن قبلها فضيحة المنتخب أمام غانا أمر طبيعي بسبب توقف النشاط في مصر ويتمني ألا يتكرر مرة أخري، حزين لاعتزال أبوتريكة ومن قبله بركات ولا يفكر في اللحاق بهما، سعيد باختيار شوقي غريب مدربا للمنتخب ويعد الجميع بالتأهل للأمم الأفريقية المقبلة في المغرب 2015، ومعه كان هذا الحوار:

<< حدثنا عن رؤيتك لبدء بطولة الدوري العام للموسم الحالي؟

ــ بلا شك بدء البطولة أمر رائع وسيفيد الكرة المصرية كثيرا خاصة بعد التوقف في آخر موسمين مما عاد بالضرر الكبير علي كل الأندية والمنتخبات المصرية وكان من الضروري أن تبدأ بطولة الدوري مبارياتها لأنه قبل كل شيء أمر طبيعي.

<< وهل تتوقع استئنافه حتي النهاية أم سيتوقف كما حدث في آخر موسمين؟

ــ الأمر تخطي مرحلة التوقع والأماني أيضا لأنه من مصلحة الكرة المصرية أن يستمر الدوري حتي النهاية ودون حدوث أية مشكلات لأن من يدفع الثمن في النهاية هي الكرة المصرية وأنديتها وبالتالي يجب أن تستمر البطولة حتي آخر مباراة فيها مهما تكن الظروف.

<< وماذا لو استدعت النواحي السياسية توقف البطولة كما حدث قبل ذلك؟

ــ أنا لم ولن أتحدث عن السياسة وإن كنت أتمني ألا يحدث أي مكروه في بلادي وخاصة ما يتعلق بالنواحي السياسية فإنني أتمني أن تستمر بطولة الدوري في كل الأحوال.

<< الأهلي فاز علي الإنتاج الحربي في أول مباراة بالدوري فكيف تري ذلك رغم الغيابات الكثيرة في صفوف الفريق؟

ــ ببساطة لأن الأهلي فريق كبير وإذا كان يعاني بالفعل من نواقص كثيرة بسبب الإصابات واعتزال البعض فإنه في النهاية فريق كبير يعرف كيف يفوز كما يحسب لمجموعة الشباب سعيهم لتحقيق شيء إيجابي في الفريق في مشاركاتهم لإثبات ذاتهم.

<< الأهلي ومن قبله المنتخب خسرا بنتائج ثقيلة بالخمسة والستة فهل الكرة المصرية دخلت النفق المظلم؟

ــ الكرة المصرية دفعت الثمن غاليا وكبيرا عندما توقف النشاط بها عامين متتاليين والخسارة بنتائج كبيرة تعتبر منطقية في ظل معاناة الكرة في مصر ولذلك لابد أن تكتمل بطولة الدوري إلي النهاية وإلا ستكون النتيجة ربما أسوأ من قبل.

<< لكن الأهلي ومنتخب الشباب حققا بطولات في ظل التوقف والمنتخب الأول وصل للمرحلة النهائية لتصفيات المونديال أيضا في ظل التوقف فما الفارق؟

ــ ما سبق وحققه الأهلي ومنتخب الشباب والمنتخب الأول من انتصارات وبطولات يعتبر أمرا استثنائيا يتعلق بالرغبة في التغلب علي الظروف المحيطة بدليل أننا في الظروف العادية كان من الممكن ألا نحقق نفس الانتصارات لأنه في النهاية كرة القدم لا تعرف الثوابت، لكن من الطبيعي جدا أن يكون هناك إخفاق في ظل عدم وجود نشاط كروي وهو ما نخشاه في الفترة المقبلة.

<< وكيف تفسر إخفاق الأهلي في مونديال الأندية والخسارة الكارثية أمام مونتيري؟

ــ الخسارة الكبيرة تفسر الفارق بين الكرة المصرية والأفريقية والكرة العالمية وهو ما سبق وحدث حتي في مونديال الأندية باليابان عام 2008 عندما خسر الأهلي برباعية أمام باتشوكا المكسيكي أيضا لأن اللعب في القارة شيء واللعب أمام مستويات عالمية شيء آخر وهذا بالطبع إضافة إلي ظروف الأهلي الصعبة التي مر بها في الفترة الأخيرة وأهمها توقف النشاط الكروي في البلاد.

<< إلي أي مدي تفتقد أبوتريكة في الملاعب بعد قرار اعتزاله؟

ــ بدون شك أنا أكثر المتأثرين باعتزال أبوتريكة ومن قبله محمد بركات لأنني عاشرتهما في الأهلي منذ انضمامهما قبل تسع سنوات وحتي قررا الاعتزال لذلك أفتقدهما جدا لكنني أتمني لهما كل التوفيق في حياتهما خارج الملعب. << السؤال المتكرر.. متي يعتزل وائل جمعة؟ ــ الكل يلح في هذا السؤال خاصة بعد اعتزال بركات وأبوتريكة ولولا اعتزالهما لما حدثني أحد فيه ومع ذلك أقول إن الأمر شخصي جدا ويتعلق بقرار اللاعب نفسه، فهناك من يعتزل اللعب في سن مبكرة وهناك من يستمر في الملاعب لفترات طويلة مثل زانيتي في إنترميلان وجيجز في مانشستر يونايتد، وسأكررها في كل مرة أتعرض لهذا السؤال وهو أنني عندما أشعر بأنني غير قادر علي العطاء سيكون قراري بالاعتزال النهائي.

<< بصراحة هل يضايقك طرح هذا السؤال عليك؟

ــ لا يضايقني بالمرة لأنه حق أصيل لرجال الإعلام ودوري أن أرد عليه، وأتمني أن يقتنع الكل بكلامي لأنني أدري الناس بنفسي وقدراتي، وليسأل الإعلام كما يريد وأنا كذلك سأجيب بطريقتي.

<< نذهب للمنتخب.. كيف تري تولي شوقي غريب مهمة المدير الفني له؟

ــ هو اختيار جيد وموفق إلي أقصي درجة لأن الكابتن شوقي غريب ليس غريبا علي المنتخب وسبق وكان ضمن الجهاز الفني للكابتن حسن شحاتة ويعرف طبيعة وقدرات كل لاعب وبالتالي هو أفضل وأنسب مدرب للمدرب في الوقت الحالي خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الكرة المصرية حاليا.

<< أخيرا كيف تري الفترة المقبلة من عمر المنتخب وهل هو قادر علي التأهل للأمم الأفريقية المقبلة 2015 بالمغرب؟

ــ كلنا رأينا كيف فشل المنتخب في التأهل لبطولة الأمم في آخر نسختين رغم أنه حامل لقب ثلاث بطولات قبلها، لذلك كل اللاعبين والجهاز الفني عازمون علي العودة للبطولة وإن شاء الله ستشهد بطولة المغرب المقبلة عودتنا مرة أخري للبطولة المفضلة للمنتخب المصري.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق