خوفًا من الاتهام بالأخونة.. هل تمنع الأفلام السياسية من القنوات المصرية؟
سيد محمود
12
125
خوفًا من الاتهام بالأخونة.. هل تمنع الأفلام السياسية من القنوات المصرية؟
سيظل نور الشريف هو النجم المثقف المعبر عن حال السينما المصرية في مراحلها المختلفة كونه الأكثر مشاركة مع كبار وصانعي السينما المصرية في مشواره. وفي إطلالته بمهرجان القصر كشف الشريف عن مدي ما تعيشه الفضائيات والتليفزيون المصري من فوبيا التخوين والخوف من الأخونة أو أن يعرض فيلمًا ينتقد النظام أو الحكومة فيعتبر رئيس القناة أو المسئول عن عرض الفيلم إخوانيًا أو أنه يهاجم النظام.

نور الشريف قال خلال ندوة بالأقصر إن الرئيس الراحل أنور السادات أجاز بنفسه عرض فيلمه "أهل القمة"، والذي كان ينتقد فترة حكمه إبان توليه السلطة، وروي الواقعة قائلاً: رغم بدء تهميش الفن في عهد الرئيس السادات، فإنه كان وراء الموافقة علي عرض فيلم "أهل القمة"، متحملاً انتقاد الفيلم لنظامه السياسي بشكل مباشر. وأنه اتصل بالرئيس السادات وطلب منه إجازة الفيلم، فطلب منه إرسال نسخة لمشاهدته،

وبعد أن شاهده لم يحذف إلا مشهدًا واحدًا فقط يحصل فيه ضابط شرطة علي رشوة. والمؤسف أن قنوات التليفزيون المصري ومنها "نايل سينما" أصابها هذا الخوف فبعد شائعة عرض فيلم "الكرنك" منذ أيام واجه رئيسها عمر زهران حربًا شديدة.

سألنا زهران ليكشف عن الحقيقة فقال: نعيش حالة "فوبيا" واتهامات بالأخونة وحملة شديدة ضد قناة "نايل سينما" لا نعلم السبب وراءها، فلم تعد المشكلة عرض فيلم مثل "الكرنك" وما ذكره أحد النقاد المغمورين تكهنات لا صحة لها.. والفيلم لا يهاجم النظام الحالي، فما هي المشكلة من عرض أفلام قديمة لها ظروفها وقدمت في فترات معينة ومنها "الكرنك" فإن عرض التليفزيون "شيء من الخوف" أو "البريء" يصبح إسقاطًا علي الحكومة الحالية التي هي في الأساس حكومة انتقالية.

وبعد أزمة زهران قامت كل القنوات الفضائية الخاصة والتليفزيون المصري بوضع قائمة سرية بها أفلام انتقدت الأنظمة السياسية السابقة ومنها "البريء" و"شيء من الخوف " و"زوجة رجل مهم" و"إحنا بتوع الأتوبيس" و"الكرنك" وكل ما له علاقة بالسياسة. وما لا يعرفه الكثيرون هو أنه حال منع هذه الأفلام التي لا علاقة لها بالوضع الحالي تبث علي مواقع التواصل الاجتماعي وعلي قنوات عربية، وقنوات للأفلام غير معروفة

.. بل وتعرض بدون حذف كما حدث منذ أيام وعرضت المشاهد المحذوفة من فيلم "البريء" علي مواقع التواصل الاجتماعي بعد تسريب أخبار عن منعه من العرض علي القنوات المصرية..

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق